إنتج لتصميم المواقع

المدونة

مميزات التجارة الالكترونية

مميزات التجارة الالكترونية

سنتعرف في موضوع مميزات التجارة الالكترونية على الأشياء والمصطلحات المتعلقة بها مثل:

  • مميزات التجارة الالكترونية

  • خصائص التجارة الالكترونية

  • فوائد التجارة الالكترونية

  • صفات التجارة الالكترونية

 

مقدمة عن مميزات التجارة الالكترونية:

 

توجد مجموعة من الصفات التي توصف بها التجارة الالكترونية والمطبقة على شبكة الإنترنت ومن أهم هذه الصفات:

  • إمكانية التعامل من خلال تطبيق التجارة الالكترونية مع أكثر من طرف في وقت واحد محدد، ومن ثم يتمكن كل طرف من إرسال الرسائل الالكترونية لعدد كبير من المستقبلين في نفس الوقت.
  • التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الالكترونية عبر شبكة الاتصالات، ويتميز هذا الأسلوب بوجود درجة عالية من التفاعلية حتى وإن كان الطرفان غير متواجدين على الشبكة.
  • تجرى عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين بالتجارة الالكترونية الكترونيا ولا تستخدم أي نوع من الأوراق، كما أنه لايوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والتي يتم استخدامها في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية.
  • عدم وجود تنسيق مشترك بين كافة الدول وإصدار قانون محدد لكل دولة مع الأخذ في الاعتبار قوانين الدول الأخرى، الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة التطبيق الشامل للتجارة الالكترونية.
  • تتم العملية التجارية بأقل التكاليف وبكفاءة عالية نتيجة استخدام أنظمة الحسابات المتوفرة في المؤسسات والشركات.
  • يمكن أن يتم بيع وشراء السلع غير المادية مباشرة  من خلال شبكة الاتصالات، وبهذا تكون التجارة الالكترونية قد انفردت عن مثيلاتها من الوسائل التقليدية والمستخدمة في عملية البيع والشراء، ومثال ذلك التقارير والأبحاث والدراسات والصور وما شابه ذلك.
 

مميزات التجارة الالكترونية ومستوياتها:

 

تتعدد مستويات التجارة الالكترونية طبقا لدرجة تنفيذ الأنشطة الفرعية المرتبطة بأداء المعاملات التجارية، وهناك مستويين أساسيين للتجارة الالكترونية هما:

مميزات التجارة الالكترونية ذات المستوى البسيط:

 

وهو المستوى الأقل إمكانية لكنه الأكثر استخداما ويشمل هذا النوع من التجارة الالكترونية الترويج للسلع والخدمات، بالإضافة إلى الإعلان والدعاية لتلك السلع والخدمات.

وتحتوي التجارة الالكترونية ذات المستوى البسيط على عملية التوزيع الالكتروني للسلع والخدمات، بالإضافة إلى التحويلات البسيطة للأموال عبر طرق الدفع الالكترونية (النقود الالكترونية).

مميزات التجارة الالكترونية ذات المستوى المتقدم:

 

يعتمد هذا المستوى من التجارة الالكترونية على عمليات وإجراءات الدفع التي تتم عبر الإنترنت، ويحتاج هذا المستوى إلى توعية كبيرة من قبل المتعاملين عليه.

وتكون عمليات الدفع في هذا المستوى بحاجة إلى الحيطة والحذر عند التعامل كما أنها عمليات ذات مستوى متقدم.

التدوين في التجارة الالكترونية

ترك تعليق: (0) →

اترك التعليق

You must be logged in to post a comment.