إنتج لتصميم المواقع

المدونة

مشاكل التجارة الالكترونية

تحديات التجارة الالكترونية

سنتعرف في موضوع مشاكل التجارة الالكترونية على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

 
  • مشاكل التجارة الالكترونية

  • تعرف على تحديات التجارة الالكترونية

  • معوقات التجارة الألكترونية

  • مشاكل وحلول التجارة الإلكترونية

  • شبكة انتج الاقتصادية

 

مقدمة عن مشاكل التجارة الالكترونية وحلولها:

 

هناك تحديات قانونية وتجارية مصاحبة لتقنية التجارة الالكترونية، ولعل أبرز التحديات القانونية ومشاكل التجارة الالكترونية:

تستلزم تحديات التجارة الالكترونية القانونية تصور العملية من بدايتها إلى نهايتها بشكل عام، والتجارة الالكترونية، طلبات بضاعة أو خدمات يكون فيها طالب الخدمات في مكان غير مكان المطلوب منه الخدمة، وتكون الإجابة عن توفر الخدمة على الخط، وقد تكون عملية التجارة الالكترونية _ كما في المتاجر الافتراضية_  أن تكون الخدمة المعروضة للبيع يتبعها طلب الشراء من الزبون المتصفح للموقع.

ويمثل الموقع الالكتروني على شبكة الإنترنت، وسيلة العرض المحددة لمتجر التعاقد وثمنه أو بدله في حالة الخدمات عبر شبكة الإنترنت.

مراحل وتحديات ومشاكل التجارة الالكترونية:

 
  •  التحدي الأول: أنها توثق الزبون من حقيقة وجود الموقع أو الخدمة.
  • التحدي الثاني: مشروعية ما يتم تقديمه في الموقع من حيث ملكية مواده ذات الطبيعة المعنوية.
  • التحدي الثالث: حماية المستهلك من المواقع غير المشروعة والمحتوى غير المشروع للخدمات والمنتجات المعروضة.
  • التحدي الرابع: الضرائب المفروضة على عائدات التجارة الالكترونية عبر شبكة الإنترنت، ومعايير حسابها.

وهذه التحديات نجدها في كافة المراحل الخاصة بنشاط التجارة الالكترونية.

المرحلة الثانية من مراحل التحديات القانونية ومشاكل التجارة الالكترونية:

 

وتأتي بعد ذلك المرحلة التالية و تتمثل في إبرام العقد، والذي يتخذ صورا عديدة على حسب محتوى النشاط التجاري ووسائل التعاقد المقررة على الموقع.

ومن أشهر الصور التعاقدية في التجارة الالكترونية العقود الالكترونية على موقع الويب، والتعاقدات بالمراسلات الالكترونية عبر البريد الالكتروني، ويتم إبرام الاتفاق على شبكة الإنترنت، وتظهر هنا مشكلتين رئيسيتين هما:

  • توثق كل طرف من صفة وشخص ووجود الطرف الآخر، ولحل هذه المشكلة ينبغي إيجاد جهات محايدة وظيفتها الرئيسية هي التوسط بين المتعاقدين لضمان التوثق من وجود كل منهما، وضمان أن المعلومات تتبادل بينهما حقيقية، وتمارس هذه الجهات عملها على الشبكة من خلال إرسال رسائل التأكيد أو شهادات التوثيق لكل طرف تؤكد صفة الطرف الآخر.
  • القوة القانونية الإلزامية لوسيلة التعاقد، ويضمن ذلك في التجارة التقليدية توقيع الشخص على العقد المكتوب أو على طلب البضاعة وذلك في حالة العقود غير المكتوبة لمن شهد الوقائع المادية المتصلة بالتعاقد.
 

المرحلة الثالثة من التحديات القانونية ومشاكل التجارة الالكترونية:

 

وتتمثل في تنفيذ المتعاقدين لالتزاماتهما، فالبائع الذي يقوم بتوريد الخدمة ملزم بتسليم المبيع أو تنفيذ الخدمة، والزبون ملزم بالوفاء بالثمن المطلوب ولكل التزام منهما تحد خاص به، فالالتزام بالتسليم يثير مشكلات التخلف عن التسليم أو تأخره أو تسليم متجر لا تتطابق فيه مواصفات الاتفاق، وهي تحديات مشابهة لتلك الحاصلة في الأنشطة التجارية التقليدية، أما دفع البدل فإنه يثير إشكالية وسائل الدفع التقنية كالدفع بموجب بطاقات الائتمان.

وهناك تحديات أخرى إضافة إلى هذه التحديات يُمكن وصفها بالتحديات العامة التي تتعلق بنشاط التجارة الالكترونية ككل لا بمراحل تنفيذه مثل التحديات الخاصة بخصوصية التعاقد بين المُتعاقدين وخصوصية المعلومات المتداولة بينهما، والتحدي المُختص بجرائم الكومبيوتر والذي يهدف إلى حماية النشاط من الأنشطة الجرمية لمخترقي نظم الكومبيوتر والشبكات.

وهناك أيضا التحدي الخاص بمشكلات الاختصاص القضائي في نظر المنازعات التي تظهر بين المتعاقدين.

ففي بيئة الإنترنت، تزول الحدود والفواصل الجغرافية، وتزول معها الاختصاصات المكانية لجهات القضاء.

التحديات الاجتماعية ومشاكل التجارة الالكترونية:

 

يواجه التسويق الالكتروني بعض التحديات والصعوبات التي تحد من استخدامه والاستفادة منه، ومن أهم هذه التحديات ما يلي:

التحديات التنظيمية:

تحتاج تنمية الأعمال من خلال التسويق الإلكتروني إلى إحداث تغييرات جوهرية في البنية التحتية في الهيكل والمسار و الفلسفة التنظيمية للشركات فهناك حاجة ماسة إلى إعادة تنظيم هياكلها ودمج الأنشطة والفعاليات الاتصالية التسويقية الخاصة بالتسويق الالكتروني مع تحديث إجراءات العمل بها بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية المتجددة.

ارتفاع تكاليف إقامة المواقع الالكترونية:

يحتاج إنشاء وتصميم وتطوير المواقع الالكترونية إلى خبراء مُتخصصين ذوي كفاءة عالية بالإضافة إلى الحاجة إلى دراسات تسويقية وفنية حتى تبدو تلك المواقع جذابة ومصممة بشكل يجذب انتباه العملاء ويُثير اهتمامهم، كما ينبغي أن يكون الموقع مؤهلا لتقديم قيمة إضافية للعميل.

تطور تكنولوجيا المواقع الالكترونية:

إن سرعة تطور التكنولوجيا في مجال تصميم وتطوير المواقع الالكترونية وتعزيز قدرتها التنافسية يعد من أهم التحديات التي تواجه استمرارية هذه المواقع ونجاح التصميم الالكتروني من خلالها.

مشاكل اللغة والثقافة:

تعتبر اللغة والثقافة من أهم التحديات التي تعوق التفاعل بين العملاء والمواقع الالكترونية، ومن ثم فإن هناك حاجة ملحة لتطوير البرمجيات لإحداث نقلة نوعية في ترجمة النصوص إلى لغات يفهمها العملاء.

عدم الثقة في وسائل الدفع الالكترونية:

تعتبر وسائل الدفع الالكترونية بواسطة بطاقات الائتمان عبر الإنترنت من أكثر التحديات التي تواجه التسويق الالكتروني، لذا أصبح هناك اتجاه نحو استخدام برمجيات خاصة لتأمين وسائل السداد الالكتروني.

التدوين في التجارة الالكترونية

ترك تعليق: (0) →

اترك التعليق

You must be logged in to post a comment.