مراحل التسويق

 مراحل التسويق: مراحل تطور التسويق، فن البيع والتسويق، طريقة تسويق منتج، مراحل التسويق الالكتروني، مراحل تسويق المنتج، طريقة تسويق منتج

سنتعرف في مراحل  التسويق على جميع الأسئلة والمصطلحات المتعلقة به مثل:

 

  • مراحل التسويق

  • مراحل تطور التسويق

  • فن البيع والتسويق

  • طريقة تسويق منتج

  • مراحل التسويق الالكتروني

  • مراحل تسويق المنتج

  • طريقة تسويق منتج

 

مقدمة عن مراحل التسويق:

يمر التسويق بعدة مراحل مختلفة وهي مرحلة تسعير المنتج، تطويره، بحث احتياجات السوق ومتطلباته، والتوزيع، والعلاقات التسويقية والاعلانات.

اولا: مرحلة التسعير

تعتبر مرحلة تسعير المنتج من المراحل الهامة في عملية التسويق حيث يتوقف علي سعر المنتج اشياء متعددة، فسعر المنتج قد يؤدي إلي زيادة الإقبال علي شراؤه أو  العكس فيجب تحديد سعر يراه المستهلك انه سعر عادل ومناسب له ولقدرته علي الشراء، يتوقف سعر المنتج على بعض العوامل منها:

  • تكلفة المنتج وتغطية مصارفه.
  • تحديد نسبة ربح مناسبة علي المنتج لاتؤدي إلي ارتفاع سعره.

يجب دراسة مرحلة التسعير بحيث لايري العملاء أن السعر غير مناسب فهناك بعض العملاء يبحثون علي المنتجات الاقل سعرا التي تناسب احتياجاتهم وقدرتهم فيجب اكتساب هؤلاء العملاء من خلال تقديم السعر المناسب الذين يبحثون عنه.

يمكنك عمل اسعار تنافسية للمنتج الخاص بك من خلال عرض كميات كبيرة باسعار اقل وذلك يؤدي إلي زيادة المنافسة علي المنتج الخاص بك مع تحسين جودة المنتج، وتقديم عروض تنافسية.

 عمل اسعار مختلفة بين الصعود والهبوط لمنتجك ومعرفة ما هو السعر المناسب للمنتج، بحيث يكون سعر البيع مرن وليس ثابتا فيمكن تغييرالسعر وفقا لسياسة العرض والطلب.

والسمة الأبرز في مرحلة التسعير هي جعل المنتج بسعر اقل مناسب للجمهور وذلك في حالة توفر بيع المنتج وسيولته في السوق وتقديم عروض مناسبة للجمهور باسعار مخفضة، تعتبر مرحلة تسعير المنتج من أهم مراحل التسويق حيث إن سعر المنتج يؤثر بشكل واضح علي تسويقه.

ثانيا: مرحلة التطوير

تعد مرحلة تطوير وتحديث المنتج من المراحل الهامة التي تزيد من إقبال المستهلك علي المنتج وتعتمد علي معرفة رغبات الجمهور وتلبية هذه الاحتياجات بحيث يتم تطوير المنتج وتغيير شكله وما إلي ذلك بشكل مستمر ويكون ذلك بعد دراسة شاملة لتطوير وتجديد المنتج بشكل يلبي متطلبات الجمهور.

ثالثا: مرحلة بحث السوق

تهدف مرحلة بحث ومعرفة متطلبات وعناصر السوق إلي انتاج افضل حيث تهدف إلي معرفة المنافسين ومدى بيع منتجاتك من مبيعات السوق وتتمثل طرق بحث السوق فيما يلي:

  • وصف السوق ومدى مبيعات منتجاتك والمنتجات المنافسة مما يسهم في تطوير المنتج.
  • تجربة افكار جديدة علي المنتج وذلك يسهم في تطوير المنتج وتحسينه.
  • دراسة التغيرات التي قد تحدث لاي منتج عند تغيير شكله أو تغيير سعره وتأثير مدى ذلك علي المنتجات الآخري.

والهدف من متابعة السوق ومعرفة المنتجات الآخري المنافسة لك ومدى الاقبال علي منتجاتك ومقارنة ذلك بالمنتجات الآخري إلي تحسين الانتاج ومعرفة رغبات العملاء ومحاولة التطور لتصل إلي الشكل المناسب للمنتج.

رابعا: مرحلة التوزيع

المرحلة الرابعة هي توزيع المنتج في السوق وهي انتقال المنتج من المصنع إلي التاجر ومن ثم للمستهلك والبيع يهدف إلي اقناع العملاء بمنتجك من خلال تطويره بشكل مناسب وباسعار مناسبة، وعند شحن المنتج ونقله من مقر المصنع إلي التاجر :

من الافضل أن يكون مقر المصنع قريب من منافذ البيع وذلك لسهولة الشحن من مقر الشركة وانتقاله لمنافذ البيع.

وتدخل في مرحلة التوزيع الدعاية والاعلان للمنتج ويفضل أن تكون الدعاية الخاصة بالمنتج حقيقية ولا يوجد أي مزايدات او غيره وتوفير البيع عن طريق المعارض التجارية وامكانية توصيل الطلب لمكان الاقامة وتلقي الاقتراحات والشكاوي من خلال ارقام هاتفية.

من ضمن مرحلة التوزيع عرض المنتج وتقديم مزاياه وعروضه للتاجر أو المستهلك.

خامسا: مرحلة العلاقات التسويقية

تهدف هذه المرحلة لعمل الدعاية المناسبة للجمهور ومحاولة ترويج المنتج من خلال الدعاية والاعلانات وعرض المميزات الخاصة بالمنتج، وتنقسم الاعلانات والدعاية إلي:

دعاية مطبوعة: وهي الدعاية المنشورة بمزايا المنتج ويتم توزيعها علي المستهلك.

دعاية مرئية: تتمثل في الاعلانات عن المنتج في الجرائد وغيره من وسائل التواصل مع الجمهور، ويجب أن تكون الدعاية لها نقاط محددة وهدف يتم توصيله للجمهور.

العلاقات مع الجمهور: تكون العلاقات مع الجمهور من خلال التعرف علي آرائهم حول المنتج وتلقي أي شكاوي من الجمهور من خلال وسائل الاتصال المختلفة، وتوفير خدمة عملاء مميزة.

تعتبر المراحل الخمسة السابقة هي ابرز المراحل لتسويق أي منتج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *