إنتج لتصميم المواقع

المدونة

أنواع التجارة الالكترونية

أنواع التجارة الالكترونية

سنتعرف في موضوع أنواع التجارة الالكترونية على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

  • أنواع التجارة الالكترونية

  • التجارة الالكترونية بين الشركات والزبائن

  • التجارة الالكترونية بين الشركات وبعضها

  • التجارة الالكترونية بين مستهلك وشركة

 

مقدمة عن أنواع التجارة الالكترونية:

 

من المعروف أن التجارة الالكترونية تقوم على علاقة بين طرفين أو جهتين، وتعبر كل علاقة بين ذلك الطرفين عن نوع مختلف من أنواع التجارة الالكترونية يختلف عن غيرها، وتوجد عدة أنواع للتجارة الالكترونية أهمها:

تجارة إلكترونية من المستهلك إلى المستهلك (Consumer to Consumer):

 

ويقوم المستخدمون في هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية بإقامة التعاملات الالكترونية بينهم بصورة مباشرة.

وتحدث عملية البيع والشراء في هذا النوع بين المستهلك ومستهلك آخر، دون الحاجة إلى لوجود أي تدخل من منظمة أو جهة، ويرجع سبب انتشار هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية إلى ما توفره بعض المواقع المُختصة لمثل هذا النوع من التجارة من تسهيلات كبيرة للمستهلكين، ومن الأمثلة على هذا النوع موقع eBay أو موقع  Yahoo.

التجارة الالكترونية بين الشركات والزبائن (Business to Consumer):

 

وهذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية نتعامل معه يوميا، وفيه تقوم الشركات بتقديم منتجاتها للمستهلكين إلكترونيا، وأكبر مثال لهذا النوع هو موقع أمازون Amazon والذي يقوم ببيع منتجاته من خلال بيع التجرئة للمستهلك.

وهناك عدة مواقع أيضا خاصة ببيع منتجات الشركات للمستهلك مثل  eBay Store ومخزن ياهو Yahoo.

التجارة الالكترونية بين الشركات وبعضها (Business to Business):

 

 يشغل هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية أغلب التعاملات التي تُجرى في مجال التجارة الالكترونية، وقد أثبتت بعض الدراسات أن 85% من تعاملات التجارة الالكترونية تندرج تحت هذا النوع.

ويتم التبادل الالكتروني وتعاملات الأسواق الالكترونية في هذا النوع بين شركة تجارية وأخرى، ويكون الهدف من هذا التعامل بيع أو شراء السلع أو تنفيذ بعض الخدمات.

ومثال هذا النوع هو قيام بعض الشركات الكبرى ببيع أجهزتها للشركات الأخرى من خلال نظام المشتريات والطلبات الالكترونية الخاص بها.

التجارة الالكترونية بين مستهلك وشركة (Consumer to Business):

 

ويقدم صاحب المنشأة طلب أو إعلان في هذا النوع ثم يقوم المستهلكين بتوفير طلبات صاحب العمل ويحدث هذا النوع عندما يبيع المستهلك للشركات.

ومن أمثلة المواقع التي تتبع هذا النوع: مواقع العمل عن بعد والبحث عن محترفين للإجابة عن الأسئلة، ويعد موقع  oDesk أحد أشهر المواقع في مجال التجارة الالكترونية.

الحكومة الالكترونية  e-governement :

 

وتقوم الجهات الحكومية في هذا النوع بتقديم خدمات للشعب وهو ما يعرف ب G2C حكومة لشعب أو تقديم خدماتها للتجار وهو ما يعرف ب G2B  حكومة لتاجر.

مثل العديد من الخدمات الالكترونية التابعة لبرامج الحكومات الالكترونية.

التعليم الالكتروني  e-learning:

 

ويعتمد هذا النوع على الاستفادة من التقنية والإنترنت في التعليم والتدريب، وهذا النوع أشبه بما يسمى الفصول الافتراضية أو الجامعات الافتراضية حيث يقوم الطالب في وضع التعليم الالكتروني بالدخول إلى موقع أو صفحة أو نظام، يمكنه من خلالها التعلم بشكل تفاعلي أو الاطلاع على المُحاضر عن بعد بشكل مباشر أو مسجل.

مخاطر استخدام التجارة الالكترونية وأساليب علاجها:

 

هناك عدة مخاطر ينبغي الحذر منها عند استخدام التجارة الالكترونية، من أهمها:

  • المخاطر الالكترونية للتعامل الالكتروني في التجارة:

يعتبر الانتقال من مرحلة التعامل الورقي إلى الالكتروني دون تهيئة بيئة قانونية لتحقيق المعاملات الالكترونية يهدد حقوق المتعاملين ويقلل فرص الاستفادة من استخدام التطور التكنولوجي في وسائل الاتصال.

  • مخاطر التوثيق الالكتروني:

تعتبر هذه المشكلة من التحديات التي تواجه التجارة الالكترونية حيث يتطلب الأمر إثبات أن الطرفين المُتعاملين في عقد صفقة مُعينة هما من قاما بذلك عبر شبكة الإنترنت.

  • مخاطر عدم القدرة على حماية العناوين المُسجلة على الإنترنت:

وذلك نتيجة انتحال البعض أسماء وعناوين الشركات الكبرى، ولكي نضع حلا لهذه المشكلة نحتاج إلى تعاون دولي لوضع اتفاقية تسمح بامتداد نطاق حماية العلامات التجارية إلى أسماء وعناوين شبكة الإنترنت.

وأفضل طريقة لعلاج هذه المخاطر هي اللجوء إلى معدات وأنظمة الإنترنت الخاصة بنظم الكتابة بالشفرة وكلمة السر والتوقيع الرقمي، حتى لا يتم سرقة الرسالة أو تعديلها، ولكي نتأكد من أن المرسل والمستقبل هما المتعاملان في عقد الصفقة.

التدوين في التجارة الالكترونية

ترك تعليق: (0) →

اترك التعليق

You must be logged in to post a comment.